كيف تكتب سيرتك الذاتية..!
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تكتب سيرتك الذاتية..!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخترت طرح هذا الموضوع الخاص بالمهارات الصحيحة في كتابة السيرة الذاتية ولما في ذالك من أهمية كبيرة جداً للتقديم الجيد والائق للوظيفة المطلوبة
وإليكم المهارات الأساسية في كتابة السيرة الذاتية:
______________
س 1 / كيف تكتب السيرة الذاتية ؟
المقدمة
مقدمة: اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي . وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .
س 2/ ماهي المعلومات الواجب توفرها في سيرتك الذاتية ؟
القسم الاول :
التفاصيل الشخصية وتشمل
- الاسم الكامل
- تاريخ ومحل الميلاد
- الجنسية
- العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
- رقم جواز السفر إن وجد
- رقم الهاتف
- عنوان البريد الإلكتروني
--------------------------------------------------------------
القسم الثاني :
الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الحديث إلى القديم)
- الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي
اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
- خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
- المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة
---------------------------------------------------------
القسم الثالث :
- الخبرات العملية :
تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …
--------------------------------------------------
القسم الرابع :
ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ
------------------------------------------------
ملاحظة
عندا التقدم لطلب وظيفه معينه يطلب تعبئة إستماره
يوجد فيها ما يسمى بالهدف الوظيفي حيث إنه القسم الذي يطلع عليه أولاً من قبل المعني بالأمر من جهة العمل.
توضيح
الهدف الوظيفي (Job Objective)
إذا تم تضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد، فالهدف الوظيفي يجب أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها.
مثال: ضعيف: الهدف الوظيفي: الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية.
ممتاز : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات.
ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها...
كما أن هناك أنواع لسيره الذاتيه :-
النموذج الزمني/ التاريخي (Chronological Form)
في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي (الوظيفة الحالية) في الأعلى، ثم العمل الذي يليه وهكذا.
الفائدة: هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله.
الضرر: لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك.
(2) النموذج الوظيفي (Functional Form)
وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية....
الفائدة: هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج.
الضرر : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة.
و أخيراً أجد شخصياً السيره الذاتيه إنطباع أول عن الشخص المتقدم للوظيفه لذا يجب الحرص على الشكل العام كما هو الحال للمضمون .
كما لاتنسى هذه المعلومة الهامه
يجب كتابة السيرة الذاتية بالكمبيوتر وليس بخط اليد .
أخترت طرح هذا الموضوع الخاص بالمهارات الصحيحة في كتابة السيرة الذاتية ولما في ذالك من أهمية كبيرة جداً للتقديم الجيد والائق للوظيفة المطلوبة
وإليكم المهارات الأساسية في كتابة السيرة الذاتية:
______________
س 1 / كيف تكتب السيرة الذاتية ؟
المقدمة
مقدمة: اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي . وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .
س 2/ ماهي المعلومات الواجب توفرها في سيرتك الذاتية ؟
القسم الاول :
التفاصيل الشخصية وتشمل
- الاسم الكامل
- تاريخ ومحل الميلاد
- الجنسية
- العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
- رقم جواز السفر إن وجد
- رقم الهاتف
- عنوان البريد الإلكتروني
--------------------------------------------------------------
القسم الثاني :
الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الحديث إلى القديم)
- الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي
اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
- خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
- المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة
---------------------------------------------------------
القسم الثالث :
- الخبرات العملية :
تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …
--------------------------------------------------
القسم الرابع :
ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ
------------------------------------------------
ملاحظة
عندا التقدم لطلب وظيفه معينه يطلب تعبئة إستماره
يوجد فيها ما يسمى بالهدف الوظيفي حيث إنه القسم الذي يطلع عليه أولاً من قبل المعني بالأمر من جهة العمل.
توضيح
الهدف الوظيفي (Job Objective)
إذا تم تضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد، فالهدف الوظيفي يجب أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها.
مثال: ضعيف: الهدف الوظيفي: الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية.
ممتاز : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات.
ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها...
كما أن هناك أنواع لسيره الذاتيه :-
النموذج الزمني/ التاريخي (Chronological Form)
في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي (الوظيفة الحالية) في الأعلى، ثم العمل الذي يليه وهكذا.
الفائدة: هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله.
الضرر: لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك.
(2) النموذج الوظيفي (Functional Form)
وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية....
الفائدة: هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج.
الضرر : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة.
و أخيراً أجد شخصياً السيره الذاتيه إنطباع أول عن الشخص المتقدم للوظيفه لذا يجب الحرص على الشكل العام كما هو الحال للمضمون .
كما لاتنسى هذه المعلومة الهامه
يجب كتابة السيرة الذاتية بالكمبيوتر وليس بخط اليد .
مجتهده- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 1249
النقاط : -4501
التقيم : 9
السن : 35
الجنسية :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
رد: كيف تكتب سيرتك الذاتية..!
تسلمي أختي مجتهده
حقا تفاصيل مابقي إلا اتباعها بالحرف لوضع سيرة ذاتية بطريقة احترافية
جزاك الله خيرا
وإن شاء الله يستفيد منه الجميع
تحياتــــي
حقا تفاصيل مابقي إلا اتباعها بالحرف لوضع سيرة ذاتية بطريقة احترافية
جزاك الله خيرا
وإن شاء الله يستفيد منه الجميع
تحياتــــي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رد: كيف تكتب سيرتك الذاتية..!
الله يسلمك أخي بريجاد...
وإن شاء الله تصل الفائدة للجميع...
تحياتي...
وإن شاء الله تصل الفائدة للجميع...
تحياتي...
مجتهده- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 1249
النقاط : -4501
التقيم : 9
السن : 35
الجنسية :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
رد: كيف تكتب سيرتك الذاتية..!
بارك الله فيك أختي مجتهدة
سأتدرب عليها كي أجيد كتابة السيرة الذاتية..سأحتاجها مستقبلا إن شاء الله
تحياتي أختي
سأتدرب عليها كي أجيد كتابة السيرة الذاتية..سأحتاجها مستقبلا إن شاء الله
تحياتي أختي
رد: كيف تكتب سيرتك الذاتية..!
أهلا مالينا ...
ويبارك فيكي يارب...
بالتوفيق أختي...
تحياتي...
ويبارك فيكي يارب...
بالتوفيق أختي...
تحياتي...
مجتهده- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 1249
النقاط : -4501
التقيم : 9
السن : 35
الجنسية :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
رد: كيف تكتب سيرتك الذاتية..!
جزاك الله كل الخير
أختي مجتهدة
سآخد بها عند الحاجة
دمت مشاركة ومفيدة
أختي مجتهدة
سآخد بها عند الحاجة
دمت مشاركة ومفيدة
biba- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 2624
النقاط : -4355
التقيم : 88
السن : 44
الجنسية :
نوع المتصفح :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
إمضاء مصغر :
رد: كيف تكتب سيرتك الذاتية..!
وك يسلموا كتير والله كنت عم دور عليها لانه دكتورنا تاع انشاء المباني طلبها مني
شكرااااااا
شكرااااااا
(زهرة البتراء)- ღ♥ღعضو مميزღ♥ღ
-
المساهمات : 968
النقاط : -5666
التقيم : 0
السن : 33
المزاج :
المهنة :
الهواية :
السمعة :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
14.02.23 10:46 من طرف r brigad
» :)*"ملتقى الأعضاء"*(:
11.05.19 23:40 من طرف BRAD
» اسال عن الجميع
11.05.19 23:38 من طرف BRAD
» يلا ثقافة احمد الشقيري .. تعال هنا
22.04.16 10:03 من طرف فـارس بـلاجـواد
» السلام عليكم
07.10.15 16:31 من طرف r brigad
» برنامج حسابات
09.07.15 12:28 من طرف hebadexef
» بالصور: أفضل برنامج لتعلم الانجليزية للهواتف الذكية
12.02.15 10:10 من طرف طلال احمد الشيخ
» دورة تدريبية في مراقبة المخزون
16.09.14 18:08 من طرف عابر سبيل
» حقائق رقمية مذهلة في سورة الناس
20.04.14 15:26 من طرف ines
» تعلم تحدث الإنجليزية بطريقة جيدة وممتعة
23.01.14 0:54 من طرف نبع الورود
» ادارة المخاطر المالية
12.12.13 20:43 من طرف عابر سبيل
» اساليبي الاستثماربالصنديق الاستثمارية
23.11.13 9:31 من طرف عابر سبيل